Horus

الاستبداد من أول السطر


الاستبداد من أول السطر


وعايزين يخلوا البلد أردغانة
وعايزيني أسيب البلد من زمان
وأنا مش ح أسلم وأسيب الأمانة
ولا بالبوليس والنـيابة كمان
هذا ما وضعه أحمد فؤاد نجم على لسان "السادات" في قصيدته "بيان هام" وهو المعنى نفسه الذي قاله عبد الفتاح السيسي عن نفسه!
"السادات" اعتبر القصيدة سخرية شديدة منه، قدم بسببها الشاعر للمحاكمة، وسجنه عاما كاملا، لكن "السيسي" بدت على وجهه أمارات الزهو، مع تصفيق الأتباع الحار له، وهو يخطب قائلا:"الأمانة اللي أنتم حملتوها لي تجاه مصر، مش بس انتم اللي ح تحاسبوني عليها، وبالتالي كل القرارات الصعبة اللي تردد كثير على مدى سنوات طويلة، الناس خافت إنها تاخدها، أنا لن أتردد ثانية في إن أنا آخدها".
فهل خطر ببال "نجم" وهو يسخر من مستبد يعتبر تشبثه بالسلطة، رغم رفض الناس له، منة يمنها عليهم، أن مستبدا آخر سيأتي ليكرر ـ بلسانه ـ المعنى نفسه الذي اعتبره الأول سبة وسجن الشاعر بسببه؟
الحكاية عمرها نحو 40 سنة، ففي العام 1977م، عام انتفاضة الخبز (18 و19 يناير) والتطبيع مع الصهاينة (19 نوفمبر) وغلاء الأسعار والقمع (طوال الوقت) سخر "أحمد فؤاد نجم" من "السادات" بقصيدة سماه فيها "شحاتة المعسل" متقمصا شخصيته، ومقلدا خطابه بأسلوب كاريكاتيري يكشف مستور هذا الخطاب. ويبدو أن الشاعر كان في لحظة إبداع حقيقية فعلا، قاده فيها حدسه إلى استخلاص جوهر ذهنية الاستبداد.
يقولون إن "الحالة تستدعي مفرداتها" ولهذا سخر "السيسي" من نفسه بنفسه واستدعى خطاب السادات ـ في نسخته الكاريكاتيرية ـ لأنه في خطابه كان يكرر هجوم السادات على انتفاضة الخبز، بل ويزايد عليه، متهما الانتفاضة بأنها سبب تخلف مصر اقتصاديا، ومتعهدا بأن يتخذ "القرارات الصعبة اللي تردد كثير على مدى سنوات طويلة، الناس خافت إنها تاخدها" ومؤكدًا "أنا لن أتردد ثانية في إن أنا آخدها".
ومن باب استدعاء الحالة لمفرداتها أيضا أن "نجم" يبدأ قصيدته بـ"هنا شقلبان" مشيرًا إلى مصر تحت حكم العسكر باسم منحوت من "شقلب" المرادف العامي لـ"قلب" والمعنى "بلد الانقلاب". كما يصف "نجم" مستبد القصيدة قائلا "وخارب مزارع وتاجـر خـضار.. وعقبال أملـتك أميـر الجـيوش". ويعدد أزماته "وأزمة مساكن وأزمة أمان.. وعالم بياكل في عالم جعان". ويسرد ادعاءاته "وريحة مؤامرة في جو المكان.. مخطط خيانة مع الأمريكان.. لدبح العشيرة وحرق الجيران". واتهاماته الموجهة لمن يختلف معه "وفـيه ناس بترغي ولازم بيان.. كما أبلغونا جميع الودان". وكلها صفات مازالت حية تنبض، يمكنكم معرفتها بمراجعة القصيدة، أو متابعة خطاب السيسي.